2011/04/29

الغذاء والحميه الغذائيه لمرضى الكلى

الغذاء والحميه الغذائيه لمرضى الكلى
الأساسيات التغذوية:
تعمل الكلى على تخليص الجسم من الماء الفائض. كما تبقى توازن العديد من المعادن بداخل الجسم؛ خصوصا البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفسفور. بالأضافة إلى كلّ هذه، تزيل الكلى الفضلات من تحلل البروتينات وتساعد على السيطرة على ضغط الدمّ. عندما الكلى لا تعمل بشكل سليم، تزداد الفضلات في الدمّ وتسبّب الامراض. الحمية لمرض الكلى عن طريق تحديد تناول بعض الأطعمة إلى المستويات التي تتمكن الكلى من التعامل معها. إنّ مستوى الحمية تعتمد على طبيعة الحالة المرضية للكلى ومستوى الحاجة الطبية والغذائية والتي قد تتغير مع وقت. إن الحمية سوف لا تعالج مرض الكلى، لكنّها سيساعد المريض بشعور التحسّن وتساعد على السيطرة على مرضك.الصوديوم (إختصاره Na): الصوديوم هو معدن في جسمك. عندما لا تعمل الكلى بشكل سليم، فإن الاكثار من الصوديوم في غذائك يمكن أن يتسبّب بعطش وزيادة السوائل في الجسم. كما أن ضغط الدمّ العالي قد يعالج بالأدوية أو بتقليل كميات الصوديوم التي يتناولها الشخص. أغلب الصوديوم في الطعام يأتي من ملح مائدة. كما أن وجبات الطعام السريعة، والاطعمة المجمد والشوربات المعلّبة يحتويان على الكثير من الصوديوم.البروتين: يحتاج الجسم إلى البروتين للحصول على أنسجة صحية. عندما يتكسر البروتين في الجسم، يعمل الكلى على التخلص من فضلات المتبقية. عندما لا تعمل الكى بشكل سليم، تزداد هذه النفايات. لذلك تصبح الحاجة للتقليل من كمية البروتين التي يتناولها الشخص مع إلامكان تناول كميات تكفي للحفاظ على صحة الجسم.النظام الغذائي لمرضى الكلى:
إن تناول المريض كميات كبيرة من السوائل ( الماء ، الشوربة ، المياه الغازية ، الشاي ، القهوة… إلخ ) أو الأطعمة الغنية بأملاح البوتاسيوم ( مثل التمر، الموز، المشمش ، قمر الدين ) والبروتينات ( لحوم الدجاج ،الحمام ، ..الخ ) قد يؤدي إلى زيادة شديدة في السوائل بالجسم وزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم وزيادة نسبة البولينا، وذلك له أثر خطير على أجهزة الجسم الرئيسة . ولذلك يجب الحذر وأخذ النصيحة من أخصائي التغذية حول هذا الأمر.الحمية الغذائية
أهم ما في الحمية الغذائية لمريض الفشل الكلوي هو خفض كمية البروتينات (الموجودة في البيض واللحوم والبقوليات) التي يتناولها والتعويض عنها بالسكريات والنشويات أو الدهون، وكذلك خفض كمية ملح الطعام والبوتاسيوم (الموجودة في المكسرات والموز والبرتقال والمندرين والجريب فروت) . بعض التعليمات من أجل المساعدة:
1.
إن كلمة الصوديوم غير واضحة للعديد من الناس. حيث أن الملح يتكوّن من الصوديوم والكلوريد.

2.
لا تستعمل المملحة -- أبدا!

3.
إذا رأيت الملح يغطي الطعام أو الطعام مالحا، لا يأكله! على سبيل المثال: اللحم المعلب وشرائح اللحم المقددة المملحة والمرتديلا المالحة.

4.
لا تستعمل بدائل الملح أو الملح المخفّف. أغلب هذه المواد يستعمل في إعدادها البوتاسيوم بدلا من صوديوم.

5.
إقرأ المعلمومات على الطعام الجاهز. العديد من الأطعمة تحتوي على الصوديوم لكنها لا يبدو مالحة. مثل الاطعمة المصنعة، والأطعمة الجاهزة للأكل تحتوي على الصوديوم بكميات أكبر من تلك المحضرة في المنزل. الأمثلة: الشوربات المعلّبة، لحوم معلّبة، والخضار المعلبة.

6.
اللحوم والخضار المسموحة قد يعدّان بالأعشاب والتوابل. يفضل الابتعاد عن الصالصات الماحة أو الحادة والتي تحتوي على العديد من المواد الممزوجة معا- حاول أن تجعل طعامك متنوعا وذا كميات منخفضة جدا من الملح.

7.
يمكن إستخدام الثوم والبصل لتتبيل الطعام والمهم الابتعاد عن التوابل الأخرى التي تحتوي على الملح أو الصوديوم.

8.
المياه العادية مفضلة أكثر من مياه الفلاتر ولكن يجب أن لا تستخدم المياه الركدة في الانبيب للشرب والطبخ مباشرة. لذلك يجب جعل المياه تجرى لبضعة دقائق فبل شرب او الطبخ بالماء.

9.
كمية البوتاسيوم التي تأكلها تعتمد على الغذاء الذي تأكله وعلى كم تأكل.

10.
العديد من الصلصات و"الإضافيات" نضيف إلى الأطعمة تحتوى الكثير من الصوديوم: رب البندورة، صالصة السلطة، صالصة الشواء، صالصة الصويا. يجب إستعمالها بكميات محدودة.

11.
البوتاسيوم يمكن أن يتسرّب من الأطعمة عندما يطبخ في كميات كبيرة من الماء. إذا كنت تعمل على التقليل من البوتاسيوم، تطبخ الخضار بكمية كبيرة من الماء وتصفيهم منها قبل تناولها. البطاطا تحتوي كميات كبيرة من البوتاسيوم. إختيارات الغذاء المناسب لمرض الكلى
1. إختيار الحليب:
يجب التقيد بالحصص المسموحة يوميا، كأس من الحليب يحتوي 170 ملغرام صوديوم و 60 ملغرام بوتاسيوم)يوصى به: الحليب الكامل، حليب قليل الدسم والقشطة، آيس كريم.يفضل تجنبه: لبن المخيض، الجبن الأبيض، اللبن. 2. اللحوم:
1
أونسة (28 غرام) تحتوي على 30 ملغرام صوديوم و 100 ملغرام بوتاسيوم: يوصى به: لحم البقر (أعضاء الحيوان مرة فقط في الشهر)، الجبن(صوديوم منخفض)، جبن الريكوتا، الدجاج، بيض (على أن لا تزيد عن ثلاث صفارات في الاسبوع)، السمك، لحم الخنزير، لحم الحبش.يفضل تجنبه: الاجبان الصلبة، لحم البقر الحفوظ أو المملح، الجبن الأبيض، النقانق المقلية، المرتديلا، اللحوم المعلبة، لحوم الدواجن المعلبة، السجق.3. الخبز والنشا
(5-125
ملغرام صوديوم و 30-50 ملغم بوتاسيوم للحصة الواحدة)يوصى به: الكعك، الخبز من حبوب القمح (الاسمر)، الخبز الأبيض، الرقائق (غير مملّحة)، الحلويات الخفيفة، القرشلة، الكعك، الشوفان المجروش، البوشار ( غير مملّحة)، خبز بزبيب.يفضل تجنبه: بطاطا (شبس مملحة)، خبز مملح، كعك مملح، بوشار مملح.4. الخضروات:
تحضر بدون ملح وفي كميات كبيرة من الماء ويصفى قبل تناوله وينصح بإضافة صلصات. حجم الحصة = نصف كأس
يوصى به: الهليون، الملفوف، الجزر، الكرفس، الذرة، الخيار، الباذنجان، الهندباء، الخضار المشكلة المجمّدة، الفاصولياء الخضراء، الخسّ،البصل، الفجل، الكوسا، اللفت.يفضل تجنبه: القرنبيط والبروكلي، البازلاء الخضراء، اللوبياء، الفطر، القرع، السبانخ، البندورة، اللفت.يجب تفادى تناول هذه الخضار بشكل خاص كونها تحتوي كميات عالية جدا من الصوديوم و/ أو بوتاسيوم: البطاطا، الطماطم، الفاصولياء المجفّفة، البازلاء المجفّفة، العدس ، المخللات، أرضي شوكي، الأفوكادو.

5.
الفاكهة:
(1/2
كأس أو قطعة صغيرة واحدة) علّب الثمار أخفض في البوتاسيوم من الفواكه الطازجة.يوصى به: التفاح وعصير التفاح، عصير المشمش (نكتار)، العليق، الكرز،
صلصة أو عصير التوت البري، الخريبقروت، العنب، الليمون، عصير الدراق (نكتار)، الانجاص، الأناناس، الفراولة، يوسف أفندي، البطيخ .يفضل تجنبه: المشمش، معلّب وطازج، الموز، التمر، كوكتيل الفاكهة، الجريبفروت، النكتارين، البرتقال، الدراق،البرقوق المجفّف، والمربى أو عصير، القرع، الزبيب.

[I]
يجب تفادى تناول هذه الفاكهة بشكل خاص كونها تحتوي كميات عالية جدا البوتاسيوم: الشمام والفاكهة المجففة[/i]
6. إختيارات الحلوى:
تختلف الحلوى في محتواها من البوتاسيوم والصوديوم متفاوت:يوصى به: الحلويات المصنعة من المواد المسموح تناولها سواء جاهزة أو مصنعة في المنزل لكن بشكل معتدل.يفضل تجنبه:الحلويات التي تحتوي مكسرات أو الزبيب والشوكولاته.
7. إختيارات المشروبات:
محتواها من البوتاسيوم والصوديوم متفاوت:يوصى به: قهوة (2 فنجان / يوم)، عصائر الفاكهة المسموحة، المياه الغازية. يفضل تجنبه:المشروبات المضاف لها الحليب، القهوة المركزة، مشروبات غازية (كولا )، بيرة.
8. متفرقات: يوصى به: مسحوق ثوم، مسحوق البصل، الفلفل، التوابل النقية، الأعشاب النقية.يفضل تجنبه:صلصة الطماطم، الدبس، الخردل، الزيتون، المخللات، الصلصا، المكسرات المملّحة، صلصة الصويا، صلصة ستيك.9. الاختيارات الحرّة:
تستعمل الأطعمة التالية عند الرغبة لزيادة السعرات الحرارية في حميتك، مالم تكن تحت حمية لتخفيف الوزن أو السكري يجب تناولها بكميات محدودة:الزبدة، الكاراميل، عصير ذرة، جبن الكريما، الحلوى القاسية، العسل، المربّى، الجلى، الزبدة النباتية، النوغة، الزيت، الصودا، السكّر.

[U]
ملاحظة: تحتوي العديد من الأدوية صوديوم من الأفضل إستشارة طبيبك قبل أخذ أيّ أدوية ما عدا تلك الموصوفة.[/u]



مع أمنياتي لكم بتمام الصحة والعافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق